أقام فرع الاحياء المجهرية في  كلية الطب البيطري بجامعة القادسية حلقة نقاشية حول : هل برنامج مكافحة الطفيليات ناجح؟ حاضر الحلقة : الاستاذ الدكتور منير عبد الامير عبد الفتلاوي

تهدف الحلقة الى : دراسة مدى نجاح خطط السيطرة لمكافحة الطفيليات.      

برامج السيطرة على الطفيليات هي الدعامة الأساسية لمكافحة الطفيليات في البيئات الموبوءة ومنها العلاج الكيميائي الوقائي الذي يتم تقديمه من خلال إعطاء الأدوية على نطاق واسع، ويستهدف المجموعات المعرضة للخطر أو مجتمع كامل. تشمل برامج العلاج الكيميائي الوقائي الحالية توزيع ألبيندازول أو ميبيندازول، وبرازيكوانتيل وإيفرمكتين أو ثنائي إيثيل كاربامازين بالاشتراك مع ألبيندازول.

تضمنت الحلقة  : ان بعض التحديات المرتبطة بتعدد الطفيليات والتوزيع العشوائي للأدوية لم تحظ بعد باهتمام واسع ولم تحفز سوى أبحاث محدودة. تظهر العديد من الطفيليات توزيعًا بؤريًا، أي أنها تميل إلى التجمع جغرافيًا أو بين طبقات سكانية معينة. وهذا يستلزم تحديد المناطق الموبوءة (المشتركة) والسكان على نطاق صغير لتجنب التكاليف غير الضرورية والتعرض للعلاج باستخدام دواء واحد أو حتى عدة أدوية .

بينت الحلقة : ان الاستخدام العشوائي للعلاجات للسيطرة على الاصابات الطفيلية في التجمعات المستهدفة او الاستخدام الغير الضروري لها يؤدي الى عدم استجابة هذه الاصابات للعلاجات او لخطط السيطرة المستقبلية.

أوصت الحلقة : إجراء التشخيص الفردي في المجموعات السكانية المستهدفة بحملات العلاج الكيميائي الوقائي، وأن الأدوية المستخدمة تظهر نشاطًا جيدًا أو مرضيًا على الأقل ضد الطفيليات المستهدفة، فقد لا يكون هذا هو الحال مع بعض الأنواع المتوطنة. تُظهر العديد من المركبات الطاردة للديدان نشاطًا محدودًا ضد الطفيليات المستهدفة في جداول العلاج شائعة الاستخدام.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *