تم بعون الله مناقشة رسالة الدبلوم العالي في كلية الطب البيطري \جامعة القادسية ,للطالبة اوصاف علي يحيى, بأشراف الأستاذ المساعد الدكتور يحيى أسماعيل خضير في تمام الساعة التاسعة من صباح يوم الخميس الموافق 9- 12-2021 وعلى قاعة الاستاذ الدكتور جواد مجيد العبيدي والتي تحمل عنوان :  عصر اللقاحات  الجينية, الإنتاجها وبرامجها العلاجية

Era of Genetic Vaccines, Production and Therapeutics Platforms

يتعرض الانسان والحيوان على سواء, لكثير من المسببات المرضية المختلفة, ومنها الفيروسات والبكتريا والفطريات وغيرها, وتسبب بنسب وفيات علية للانسان وخسائر اقصادية وهلاك لكثر من الثروة الحيوانية, وللكائنات الاخرى التي تشاركنا هذا الكوكب, ومن اهم هذا التهديد ما يمثلة من الانبثاق الطارئ للمسببات المرضية او عودة الانبثاق لامراض كانت موجودة, ودخول ممرضات من بيئات هي بعيدة عن بيئة الانسان او الحيوان, ويحدث هذا بسبب تداخل المتغيرات البيئية والسلوكية والمناخية, مما يسهل حدوث المرض مثل متلازمة التنفسية الاخيرة, Covid 19 .وقد طور الانسان وكتشف الكثر من الطرق لمقاومة هذه التهديدات. وتعد اللقاحات من اضخم وانجح ابتكار حققه الانسان لحماية نفسه وشركائه على الارض.

تناولت هذه الرسالة في ثلاث فصول, الفصل الاول مقدمة عن تعريف اللقاحات واهميتها واسباب اجراء الدراسة والاهداف المتحققة منها. وكذلك استعرضنا هنا تاريخ اللقاحات ، حيث بداية الحالات الأولى ومراحل تطورها ، وتناول الفصل الثاني اللقاحات المصنفة حسب الأجيال الأول والثاني والثالث ، وتم التركيز على أنواع وأهمية اللقاحات الجينية من حيث تركيبها واليات عملها واشكالها, وطرق انقلها واعطائها. واليات تفاعلاتها مع الجسم. وبينا ايجابيتها وسلبياتها في مواجهة الثورات المرضية المنتشرة حول  العالم ,وضرورة أخذ اللقاحات للوقاية أو القضاء أو للتقليل من حدة المرض .كذلك ايضا تم  تقديم الجسيمات الشبيهة بالفيروسات هو نوع من لقاح الوحدة الفرعية يعتمد على البروتينات المشتقة من الفيروسات ، وتحفز المناعة الخلطية القوية واستجابات الخلايا التائية. وفي الفصل الثالث. تم التطرق الى مساعدات اللقحات  adjuvants )) انواعها واشكالها واهميتها والية عملها مع اللقاحات.

 

الهدف من هذه الرسالة : هدفة الدراسة الى زيادة معرفتنا عن اللقاحات الجينية واستخدامها والتطبيق. وبيان طريقة عمل اللقاحات الجينية في الجسم وتبديد المخاوف من تعاطيها. وكذلك استعراض مدى سلامة وفعالية اللقاحات الجينية الجديدة ، وإبراز مزايا اللقاحات وعيوبها ، والتركيز على جميع المشاكل الجديدة في إنتاج اللقاحات وتنظيمها وتوزيعها.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *