برعاية الاستاذ الدكتور كاظم جبر الجبوري رئيس جامعة القادسية وبإشراف الاستاذ الدكتور منير عبد الامير عبد الفتلاوي عميد كلية الطب البيطري اقام فرع افرع الامراض و ارمراض الدواجن حلقة نقاشية  بعنوان (مرض الانفلونزا الوبائية بالدجاج ) حاضر فيها ا.م.د. اسراء نجم عبد الله  . 

 هدفت الحلقة النقاشية الى التعرف على  ضراوة المسبب المرضي حيث تختلف الامراضية حسب ضراوة المسبب المرضي ( نفلونزا الطيور H5N1) والتعريف بالمرض الذي يصيب الطيور في المقام الأول، وتسببه عدة أنواع من فيروسات وإنه مرضٌ شديد العدوى، يصيب الطيور البرية والدواجن و فهم كيفية انتقال العدوى من خلال الغذاء والماء الملوث أيضا يمكن ينتقل من خلال الرذاذ في الهواء كما تنتقل من خلال ملابس العمال وأحذيتهم والمعدات الموجودة بالحقل والأقفاص والسيارات التي تنتقل فيها الطيور.

واوصت الدراسة انه ينبغي ممارسة عادات غذائية سليمة أي فصل اللحوم النيئة عن الأطعمة المطبوخة أو الجاهزة للأكل، والحفاظ على نظافة اليدين وغسلهما، وطهي الطعام جيداً، ومناولة اللحوم وتخزينها بشكل صحيح حيث يمكن أن يُصاب البشر بفيروسات أنفلونزا . الطيور وسائر فيروسات الأنفلونزا.

وتشكّل المخالطة المباشرة مع الطيور المصابة (من خلال المناولة أو الإعدام أو الذبح أو المعالجة) أو المخاطة غير المباشر لها) خطراً بالإصابة بالعدوى البشرية.