ناقشت اطروحة دكتوراه في كلية الطب البيطري بجامعة القادسية حول : الكشف التقليدي والجزيئي لأنواع الSarcocystis في بعض المجترات للباحثة : هديل هادي جواد وبإشراف الاستاذ الدكتور غيداء عباس جاسم.

هدفت الدراسة إلى التحقق من وجود طفيلي Sarcocystis في بعض المجترات المذبوحة في محافظة الديوانية، حيث أجريت الدراسة باستخدام 200 عينة (المريء، العضلات الهيكلية، القلب، اللسان) من الأبقار والأغنام والماعز المذبوحة لتحديد نسبة الإصابة من Sarcocystis spp. ومن ناحية أخرى، فحصت تأثير العمر والجنس والموسم على معدلات الإصابة. العينات التي تم الحصول عليها من بداية شهر ايار 2022 الى كانون الاول 2023 في مناطق مختلفة من الديوانية تتراوح اعمارها من اقل من 6 اشهر ولغاية 10 سنوات من كلا الجنسين.

تم استخدام الإجراءات التقليدية (تنظير الشعيرات وطريقة الهضم) لفحص كل عينة. بالإضافة إلى ذلك، تم فحص جميع العينات باستخدام التقنيات الجزيئية، وتم اختيارها عشوائيا من إجمالي 200 عينة لتحليل التسلسل والتطور من أجل تحديد أنواع عدوى Sarcocystis. تم إجراء هذه المقارنة مع أنواع أخرى من Sarcocystis spp في قاعدة بيانات بنك الجينات من أجل التعرف على السلالة الجديدة من Sarcocystis spp العراقي وجدت في مدينة الديوانية في الأبقار والأغنام والماعز المذبوحة. تبلغ نسبة نتائج  Sarcocystis الإيجابية في الأبقار والأغنام والماعز المذبوحة 76%، 93%، 80% على التوالي في (المريء، العضلات الهيكلية، القلب، واللسان). تم تحديد الطريقة الأكثر فعالية لتحديد الأنسجة المصابة بـ  Sarcocystis هي تنظير الشعريات، يليه هضم البيبسين.

كشفت النتائج التي توصلنا إليها عن وجود تباين معنوي كبير في الإصابة بطفيلي Sarcocystis  بين الأعضاء المختلفة والأعمار والجنس في الأبقار والأغنام والماعز (P≤0.05). تختلف معدلات الإصابة بشكل معنوي (P≤0.05) بين الذكور والإناث في كل أبقار وأغنام وماعز، وكذلك بشكل كبير بين الفئات العمرية، حيث وجدت أعلى معدلات الإصابة في الحيوانات أكبر من سنة مقارنة بأقل من سنة. بالنسبة لأشهر الدراسة تم تسجيل الإصابة في معظم أشهر السنة، ولا يوجد أي تأثير للفصول على انتشار الطفيلي.

تم إجراء الفحص النسيجي للتأكد من وجود طفيلي الـ  Sarcocystis  حيث نلاحظ الكيس النسيجي لطفيل Sarcocystis  وتتم هذه الطريقة باستخدام صبغات الهيماتوكسيلين والأيوسين.

وكذلك استخدام المجهر الإلكتروني الماسح (SEM) للتأكد من الإصابة، الذي اظهر وجود الكيس النسيجي وطور الناشط مغمور في الطبقة العضلية والانسجة الموجودة فيها.

تم إجراء تقنية PCR للتحقق من وجود طفيلي الـ Sarcocystis، وعند مقارنتها بالطرق التقليدية أشارت النتائج إلى أن نسبة الإصابة بـ Sarcocystis spp باستخدام تقنية PCR كانت 85.7% و97.14% و90% في الأبقار والأغنام والماعز على التوالي. تم التحقق من نتائج تسلسل الحمض النووي من الأبقار والأغنام والماعز المذبوحة باستخدام الجين  rRNAgene 18S (613 bp)  للـ Sarcocystis spp.

وقد تم تحديد نتائج شجرة النشوء والتطور، إن العتر الموجودة في العراق مماثل لما موجود في العالم. تم اكتشاف S. Cruzi في الأبقار القريبة من السلالات العراقية واليابانية والماليزية، وS. Tenella في الأغنام التي أظهرت أنها قريبة من السلالة الإيرانية والسلالة المصرية والسلالة النرويجية. كما تظهر شجرة النشوء والتطور لـ S. capracanis في الماعز أنها مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بالسلالة الإثيوبية، تليها السلالة الإسبانية، والسلالة الصينية، والسلالة الإيرانية، والسلالة الماليزية، والسلالة العراقية (الموصل).

اظهرت الدراسة انتشار كبير للطفيلي في اللحوم وفي كل انواع الحيوانات قيد الدراسة بجميع طرق الفحص المستخدمة مما يشير الى خطر كبير يطرق باب الصحة العامة باعتباره مرض مشترك بين الانسان والحيوان.

استنتجت  الاطروحة :تم تسجيل الاصابة بالطفيلي في (المريء، العضلات الهيكلية، القلب، اللسان) من الأبقار والأغنام والماعز المذبوحة وتسجيل  الاصابة بالتشخيص الجزيئي وان الطفيلي يصيب كلا الجنسين وبالاعمار الكبيرة

اوصت الاطروحة :اجراء دراسات وبائية للطفيلي في مضائف اخرى واجراء خطط للحد من خطر المضيف النهائي العمل على تصنيع لقاح للطفيلي .