ناقشت كلية الطب البيطري بجامعة القادسية رسالة المجستير الموسومة ( دراسة كيموحيوية وجزيئية لجين المقاومة للسايبرمثرين  في القراد الصلب في الابقار)

  للطالبة  (حوراء حامد سعدون )  .

هدفت الدراسة :الى جمع عينات اناث القراد وتكثيرها بالمختبر والحصول على االيرقات(الحورية) من الابقار المحلية .

واستخلاص المادة الوراثية من يرقات .

و تشخيص الطفرات الوراثية بوساطة تقنية Real-time PCR ومن ثم ارسالها لغرض معرفة نوع الطفرة الوراثية

 تم الحصول على النتائج التالية :

تعد  الدراسة الحالية الأولى في العراق التي تهدف إلى الكشف عن الجين المقاوم للسايبرمثرين في أنثى القرا الممتلئه في الابقار في منطقتي القاسم ومنطقة الطليعة من  (محافظة بابل).

تضمنت الدراسة الفحص السريري للابقار حيث لوحظ شحوب الأغشية المخاطية ، تضخم الغدد الليمفاوية ، فقدان الوزن مع وجود افات مؤلمه ومحمره على جلد الابقاربسبب  عض  القراد كذلك لوحظ تجعد شعر الجلد.شخص القراد بناءً على Soulsby (1982))) وتم إرسال 50 عينة إلى المتحف العراقي الطبيعي في بغداد لتأكيد التشخيص وكان تشخيص هذه العينات وتصنيفها هو اربعة ا أنواع من القراد (Hyalomma anatolicum ، Hyalomma excavatum ، Hyalomma turanicum ، Hyalomma marginatum ، Hyalomma scupense ، Hyalomma truncatum).

أظهرت ستة عشر عينة من 30 عينة تغييربالحامض الأميني من لوسين إلى ايزوليوسين  وكذلك لوحظ حدوث تغيرالقواعد النتروجينيه الادينوسين بدلا من الكوانين  ومع ذلك ، فإن هذه لم تؤد إلى أي تغيير في تسلسل الأحماض الأمينية. ومع ذلك ، لا يزال دورها  غير واضح في المقاومه. حدثت طفرة أخرى في النيوكلوتيدات رقم 2و3  (T و C) حيث تمثل الأنماط الجينية المقاومة داخل العينة 9 من 30 عند فحصها بواسطة إجراء المجال الثالث ، وقد أدت هذه الطفرة إلى حذف الحامض الاميني الكلايسين الأميني ضمن الأنماط الجينية المقاومة في حين أن الأنماط الجينية الحساسة ليس لها حذف في هذا الحامض الأميني.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *