أقامت كلية الطب البيطري بجامعة القادسية دورة تدريبية بعنوان (استخدامات مادة الرزن في التشريح البيطري) حيث اقيمت الدورة العلمية في مختبر التشريح والانسجة وحاضر فيها ( ا م د نبيل عبد مرا و م د عبد الرزاق باقر كاظم و ا م د سمير احمد عبد الرضا)

تضمنت الدورة شرح مفصل عن اهمية هذه التقنية وفائدتها وكذلك اجراء تطبيق عملي حيث تم تحضير اعضاء الرئتين والكلية للأغنام كنموذج لحقنها وتهيئة الادوات اللازمة لذلك. تم استخدام مادة الرزن المكون من مادتين احداهما بشكل مسحوق والاخرى سائلة, وقمنا بخلط المادتين في وعاء من البلاستك و بنسبة 1- 3 اجزاء من المسحوق والسائل على التوالي. بعد المزج الجيد للخليط قمنا بحقنة بالأعضاء التي تم تحضيرها, بعدها تترك لمدة 24- 48 ساعة لغرض تصلب المادة المحقونة, واخيرا يتم وضع العضو المحقون بعد اكتساب درجة التصلب بمحلول حامضي او قاعدي مركز لمدة اسبوع كامل مع تغير المحلول كل 48 ساعة خلال هذه الفترة.

هدفت الدورة الى تطوير مهارات العاملين في فرع التشريح وكذلك طلبة الدراسات العليا والاولية والمهتمين بهذا الجانب كون هذه التقنية تضيف معلومات مهمة عن البنية والتركيب الداخلي للأعضاء .

تضمنت الدورة التدريبية شرح مفصل عن المواد وطريقة العمل المستخدمة في هذه التقنية واجراء تطبيق عملي  للمشاركين في الدورة على بعض العينات لغرض اكسابهم مهارات علمية و عملية التي من شانها دعم البحث العلمي .

بينت الدورة اهمية استخدام هذه التقنية في الكشف عن البنية التركيبية الداخلية  للأعضاء الحيوية من خلال حقن الاعضاء المجوفة مثل المعدة او الاعضاء الانبوبية مثل المرئ والرغامي  او حقنها بالتغذية الدموية ( الشرايين والاوردة) .

أوصت الدورة على حث الباحثين والمختصين باستخدام هذه التقنية كونها تعتبر اضافة مهمة تمكنهم على فهم الشكل والتركيب الداخلي للأعضاء المحقونة بهذه المادة.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *