اقام فرع الامراض و امراض الدواجن دورة تدريبية عن كيفية تربية دجاج اللحم منذ اليوم الاول الى التسويق حاضر فيها كل من ا.د. نافع صبيح جاسم , م, محمد مهدي ياسين

و تهدف الدورة الى التوعية بصناعة الدواجن و اهمية الامن الغذائي حيث تعد قضية الغذاء من أهم القضايا الاستراتيجية الحيوية فى العراق لما لها من أبعاد اقتصادية، واجتماعية، وسياسية، حيث يعتبر الأمن الغذائي أحد المكونات الرئيسية للأمن الاستراتيجي القومي.

اشارت الدورة الى اهمية قطاع الدواجن و ما يواجه العديد من المخاطر والتحديات الإنتاجية والتسويقية التي تؤثر على الصناعة وترتب عليها ارتفاع ملحوظ فى أسعار منتجات القطاع وعزوف الكثير من المستهلكين عن استهلاك منتجات الدواجن ….

تبينت نتائج الدورة تحليل  المشاكل لهذا القطاع الحيوي و الوقوف على أسباب المشكلة وعواقبها و من ثم تحديد المشكلة المحورية لصناعة دجاج اللحم والتي تمثل في “تدهور صناعة دجاج اللحم ” وهذه المشكلة نتجت عن وجود الاخطاء و المخاطر في هذه الصناعة و المتمثلة  بالمخاطر الإنتاجية، والمخاطر التسويقية والتي ينتج كل منها عن أسباب معينة، فالمخاطر الإنتاجية المشكلة الرئيسية التي تتنج عن مشاكل مستلزمات الإنتاج، والتي تمثلت في مخاطر ومشاكل العمالة، والأعلاف، و الافراخ ….

وخرجت الدورة بتوصيات تتناول وسائل مواجهة المخاطر والتحديات التي تواجه صناعة دجاج اللحم وكيفية تصحيح أوضاعها وتعيد لها استقرارها حماية للاستثمارات الموظفة فيها وفى الصناعات القائمة عليها، وتحافظ على مكانتها كقطاع رئيسي لمصادر البروتين الحيواني عالي القيمة بما يساهم فى تحقيق الأمن الغذائي.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *