برعاية الاستاذ الدكتور كاظم جبر الجبوري رئيس جامعة القادسية وبإشراف الاستاذ الدكتور منير عبد الامير عبد الفتلاوي عميد كلية الطب البيطري أقام فرع الصحة العامة في  الكلية حلقة نقاشية  حول  : المواد المضافة للأغذية والتي ليست من المكونات الطبيعة للأغذية وتضاف لها قصدا في اي مرحله من إنتاجها إلى استهلاكها. حاضر بها : ا. د باسمة جاسم محمد .

تهدف الحلقة  الى : توضيح اسباب اضافة هذه المواد الى الأغذية وسلبيات وايجابيات هذه الإضافات الغذائية على الصحة العامة.          

تضمنت الحلقة : التعريف بالمواد المضافة وانواعها  والاضرار  الصحية الناجمة عن بعض هذه الإضافات نتيجة الاستعمال المتكرر وتراكمها في الجسم .

بينت الحلقة : بينت الحلقة خطورة المواد الحافظة والألوان الغذائية  والمواد الكيميائية والمنكهات انها لا تعطي التأثيرات سريعا على جسم الإنسان وخطورتها أشد على الأطفال وكذلك كبار السن والمصابين بنقص المناعة  لاحتواء بعضها على مادة monosodium glutamate

أوصت الحلقة : بضرورة اخضاع المضافات  الغذائية إلى المراقبة الدقيقة والتنظيم عند استعمالها حسب النسب المحددة لها  لأنها تكون سببا لكثير من الأمراض بسبب محتواها من المواد الكيميائية  وكذلك المباعدة بين فترات الاستعمال  ويجب أن لايكون الغذاء المحفوظ هو الأساس في الطعام اليومي وايضا عدم استعمال هذه الإضافات في غذاء المرأة الحامل .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *