برعاية الاستاذ الدكتور كاظم جبر الجبوري رئيس جامعة القادسية وبإشراف الاستاذ الدكتور منير عبد الامير عبد الفتلاوي عميد كلية الطب البيطري اقام فرع افرع الامراض وامراض الدواجن حلقة نقاشية حول : إمراضيه النيوكاسل و الكمبورو .  حاضر فيها أ.د. نافع صبيح جاسم .

هدفت الحلقة النقاشية : الى التعرف على  ضراوة المسبب المرضي حيث تختلف الامراضية حسب ضراوة المسبب المرضي و  فهم كيفية انتقال العدوى من خلال الغذاء والماء الملوث أيضا يمكن ينتقل من خلال الرذاذ في الهواء كما تنتقل من خلال ملابس العمال وأحذيتهم والمعدات الموجودة بالحقل والأقفاص والسيارات التي تنتقل فيها الطيور.

واوصت الدراسة الى : ضرورة معرفة أنه لا يوجد علاج للأمراض الفيروسية. ولكن يتم إعطاء مضادات حيوية وفيتامينات تؤثر على الجهاز التنفسي مثل الأرثرومايسين، وروافع للمناعة لمنع حدوث الإصابة بالعدوى الثانوية. لذا كانت الوقاية من الامراض عن طريق تجنب العوامل المجهدة في الحقل التخلص من الطيور النافقة بالحرق، مع التطهير الجيد للعنبر والمعدات وملابس العمال وضرورة تطهير الأقفاص والسيارات وأرضيات الحقل بالمطهرات الفعالة و التحصين ضد المرض باللقاحات المتاحة .