حصلت الطالبة رقية طارق حبيب الحبيب على تقدير امتياز عن رسالتها الموسومة ( استخدام بعض المستخلصات النباتية في إطالة مدة الحفظ للأجبان المحلية ومقاومتها للملوثات المايكروبية ) بإشراف أ.م.د سعدية ياسر عوفي الجبوري .
الخلاصة :
تم إجراء هذه الدراسة في جامعة القادسية / كلية الطب البيطري من شهر كانون الثاني 2016 ولغاية شهر تموز 2016 . حيث تم جمع عينات الجبن الطري المحلي من الأسواق المحلية في محافظة القادسية وتم الكشف عن الأحياء المجهرية المرافقة لها .
كما تم جمع عينات الحليب من محطة أبقار القادسية وتم عمل الجبن الطري وأُضيف إليه المسحوق والمستخلص الفينولي والمائي للنباتات كُلُّ على حِدَه لغرض تقييم مدى قابليتها في إطالة مدة حفظ الجبن .
النتائج :
كشفت الدراسة عن قدرة المستخلص الفينولي لقشور ثمار الموز والبرتقال وأوراق الزعتر التثبيطية ضد البكتريا المختبرة والمعزولة من الجبن الطري المحلي ، بينما أظهرت المكورات العنقودية مقاومة ضد المستخلص الفينولي لقشور ثمار الموز أما الزوائف فكانت حساسة بشكل اقل.
نجحت الإضافات النباتية الثلاثة (الفينولية , المائية والمسحوق) وللنباتات الثلاثة في إطالة مدة حفظ الجبن الطري المحلي إلى (28 , 30 ,40) يوماً للإضافات وللمستخلصات الفينولية والمائية والمسحوق على التوالي مقارنة مع معاملة السيطرة (بدون إضافات) والتي كانت 15 يوماً.
التوصيات :
1- اختبار قدرة الإضافات المستخدمة (أوراق الزعتر , قشور الموز والبرتقال) على حفظ وخزن مواد غذائية أخرى مثل اللحوم والأسماك.
2- نوصي شركات ومصانع الألبان بأستخدام هذه النباتات كمطيبات ومواد حافظة في صناعة الأجبان.
3- أن يتم تفعيل اللجان الصحية والسيطرة النوعية لمتابعة الأجبان المحلية المتوفرة في الأسواق المحلية ومحاسبة الباعة الذين يبيعون الأجبان التالفة نتيجة لخزنها لفترات طويلة.
4- التركيز على استخدام المواد الحافظة الطبيعية والابتعاد عن المواد الحافظة الكيمياوية لما لها من تأثيرات سامة.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *