استضافت لجنة الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي في كلية الطب البيطري / جامعة القادسية الأستاذ الدكتور عباس رمضان رمح التدريسي في كلية التربية / جامعة القادسية / قسم العلوم التربوية والنفسية لإلقاء محاضرة عن العلاقات الانسانية والتربوية والمهنية بين الأستاذ والطالب . وقد تم التركيز في هذه المحاضرة القيّمة على دور الأستاذ في العملية التربوية والتعليمية ، وكذلك دور الطالب بوصفه المتلقي في هذه العملية .
وأكّد الاستاذ المحاضر على صفات الاستاذ الجامعي الايجابية كتمكنه من المادة العلمية ، والعناية بالطلبة وتشجيعهم على التفكير الناقد ، والاهتمام ببناء القيم والخلق الرفيع ، وكذلك التحلي بالدقة والامانة والعدالة .
وتطرق كذلك الى مواطن الاتفاق والاختلاف بين الاستاذ والطالب الجامعي ، والمؤثرات الخلقية والتربوية المؤثرة على الطالب الجامعي .
وقد خرجت هذه المحاضرة بعدة توصيات ، أهمها :
1- ضرورة ان تكون العلاقة بين الاستاذ والطالب مبنية على الاحترام المتبادل ، والحوار ، والنقاش وصولاً الى مايخدم الطالب والعملية التربوية والعلمية .
2- ضرورة تفهم مشاكل الطلبة الاجتماعية والنفسية من اجل حمايتهم من التيارات الفكرية الهدامة .
3- الالتزام بالذوق الرفيع في الملبس والتصرف من قبل الطلبة .
4- الالتزام بالحشمة التي يحث عليها ديننا الاسلامي الحنيف .
أدار الندوة م.د علي عبد رومي التدريسي في الكلية بحضور أ.م.د هيفاء جمعة رئيس لجنة الإرشاد ، وأقيمت في قاعة المرحوم الدكتور جواد العبيدي .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *