عقد فرع الطب الباطني في كلية الطب البيطري / جامعة القادسية حلقة نقاشية بعنوان ( ديدان الرئة في الحيوانات الحقلية وسبل معالجتها ) .
الهدف: التعرف على انواع الديدان الرئوية التي تصيب بعض الحيوانات الحقلية والعلامات السريرية والتغيرات المرضية التي تسببها تلك الديدان في الحيوانات الحقلية وطرق التشخيص و السيطرة والعلاج.
الملخص:
تصيب الديدان الرئوية المجاري التنفسية في بعض الحيوانات الحقلية كالأبقار والاغنام والماعز و الخيول مسببة أمراضاً تنفسية ، وهذه الديدان Dictyocaulus viviparus في الأبقار ، Dictyocaulus filaria و Mullerius capillaris وProtostrongylus rufescence في الأغنام والماعز ، و Dictyocaulus arnfieldi في الخيول.
تؤدي الاصابة الكثيفة بالديدان الرئوية الى ظهور علامات سريرية : سعال ، وصعوبة التنفس ، وزيادة الافرازات الانفية ، وقلة الشهية ونقصان بالوزن ، وارتفاع درجة الحرارة في حالة حدوث الاصابة الثانوية .
التغيرات المرضية: تظهر الآفة في رئة الابقار بشكل تصلد في الفص الحجابي للرئة diaphragmatic lobes . و مشاهدة الديدان في bronchi . اضافة الى وجود نضح eosinophilic exudate يسد القصيبات التنفسية . بينما في الاغنام والماعز المصابة يظهر تصلد في الرئة عند الاصابة D. filaria and P. rufescensفي حين الاصابة M.capillaris تظهر الافة عل شكل عقد ليفية صغيرة. اما في الخيول توجد الطفيليات البالغة في القصبات الصغيرة ويلاحظ ارتشاح الخلايا الالتهابية وزيادة افراز المخاط وفي بعض الاحيان انسداد القصبات.
يتم التشخيص المختبري من خلال فحص عينة البراز ومشاهدة يرقات وبيوض الديدان الرئوية اضافة الى استخدام فحص enzyme –linked immunosorbent assay(ELISA) اما العلاج والسيطرة باستخدام الادوية المضادة لديدان واسعة الطيف مثل Benzimidazoles , avermectins/milbemycins and imidazothiazoles
النتائج:
1- تسبب الإصابة بالديدان الرئوية في الحيوانات الحقلية التهاب الرئوي الديداني verminouspneumonia والتهاب القصباتbronchitis.
2- تحتاج M.capillaris وP. rufescens الى مضيف وسطي من الرخويات
3- تحدث الاصابة الشديدة في الحيوانات الصغيرة العمر
4-الطور المعدي هو اليرقة في الطور الثالث
5- تكثر الاصابة في المواسم الباردة والرطبة.
التوصيات:
1-استخدام العلاجات الوقائية الدورية كأجراء وقائي لحيوانات المستعدة للمرض وعلاج الحيوانات الحاملة carrier للمرض لمنع تلوث المرعى.
2- ينصح بإجراء الفحوصات المختبرية للحيوانات
3- تطبيق طرق الرعاية من خلال رعي الحيوانات بعيدا عن الحيوانات المصابة او تجنب المراعي الملوثة.
4- يفضل فصل رعي الحيوانات الكبيرة عن الحيوانات الصغيرة.
حاضر هذه الحلقة م. ظفر رشيد حميد الفتلي في قاعة رقم ( 4 ) في الفرع .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *