اقام فرع الطب الباطني والوقائي بالاشتراك مع فرع الفسلحة والاوية  في كلية الطب البيطري/ جامعة القادسية دورة تدريبية حول : برامج التلقيح في الاغنام وحاضر الدورة : أ.م.د. نورس كاظم مهدي / م . صلاح مهدي كريم / أ.م. جنان عبد الامير .

الهدف من الدورة هو : التعريف بأهمية اعطاء اللقاحات للحيوانات المختلفة من ضمنها الاغنام حسب انتشار الامراض  في العراق والمناطق المجاورة لغرض التحصين .

استخلصت الدورة بأن التلقيح أو التحصين الوقائي: وهو إعطاء الحيوان الكمية أو الجرعة الواقية من مستحضر جرثومي أو فيروسي الأصل مأخوذ من حيوان مصاب، وهذا الجرثوم أو الفيروس يتم إضعافه بطرق شتى قبل إعطائه للحيوان. ويتم إعطاؤه زرقاً أو حقناً في جسم الحيوان السليم لتضمن تشكل مواد مناعية في دم الحيوان الآخذ ضد الجرثوم أو الفيروس الذي نريد تحصين الحيوانات ضده وقائياً.

تعتبر الأغنام، في مقدمة الثروة الحيوانية، وقد أوليت هذه الثروة الكثير من الاهتمام والرعاية، وخاصة من النواحي الصحية أي وقايتها ضد الأمراض السارية أو الجائحات المرضية التي عرف بعضها منذ زمن بعيد كما هو الحال في جدري الأغنام وكذلك الأمراض الوافدة حديثاً من جراء التنقل السريع للأغنام من وإلى الدول المجاورة. هذه الأمراض كانت تذهب بالعديد من الأغنام في حال ظهورها. وخاصة في سنوات الجدب حيث يستفحل المرض وتفقد البلاد بذلك كثيراً من هذه الثروة التي نحن بأمس الحاجة إليها

واستنتج من الدورة بان الأمراض سريعة الانتشار وتكون العدوى جماعية ومعظمها لها تحصين وقائى و هنا أشدها خطرا وأوسعها انتشارا:  جدري الغنم.  الجمرة الخبيثة ( الحمى الفحمية)   الحمى القلاعية,  أمراض الكلستريديوم.

 

خرجت الدورة بالتوصيات التالية :-

1-      عزل الحيوانات المشتراة حديثا لمدة 15 يوم على الأقل قبل خلطها بالقطيع حتى يتم التأكد من سلامتها من الأمراض حفظ على سلامة القطيع.

2-     رضاعة السرسوب (اللبأ) للوليد فور ولادته ولمدة 3أيام ضروري جدا حتى نضمن للوليد مناعة ضد كثير من الأمراض من ناحية وزيادة مقاومة الوليد للأحوال المناخية السيئة خلال فصل الشتاء من ناحية أخرى.

3-     التغذية الصحيحة للحيوانات لما له دور من رفع مستوى المناعة

4-     اعطاء اللقاحات اللازمة حسب المناطق ومواسم حدوث الامراض

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *