أقام فرع الامراض وامراض الدواجن في كلية الطب البيطري بجامعة القادسية دورة تدريبية حول التشخيص المصلي لمرض نيوكاسل Serological diagnosis of Newcastle disease حاضر فيها : ا.م. محاسن عبد الرزاق خضير و ا.م. د.اسراء نجم عبد الله و م .م. بتول كاظم متعب وم. محمد مهدي ياسين .

وهدفت الدورة الى التعريف يالاختبارات المصلية المستخدمة لتشخيص مرض تيوكاسل  في الطيورومن هذه الاختبارات الاكثر شيوعا  اختبار التلازن الدموي Haemagglutination Test و اختباراثباط التلازن الدموي Haemagglutination  inhibition Test حيث ان هناك العديد من المسببات المرضية لها القابلية على تلزين خلايا الدم الحمراء للطيور، ومن ضمنهم فايروس مرض نيوكاسل وتعد هذه الخاصية هي أساس فحص اختبار التلازن التي يمكن الاستفادة منها في تشخيص العامل المرضي. وتكون قراءة النتيجة بحساب أعلى تخفيف للمستضد يعطي تلازناً كاملاً في حفر طبق الاختبار كما يستخدم اختبار اثباط التلازن  لغرض تاكيد تشخيص الاصابة بفايروس مرض نيوكاسل وقياس الاستجابة المناعية بعد التلقيح والطرائق المستخدمة هي طريقة ألفا (α) التي تتمثل بتخفيف الحمة تخفيفا ثنائيا ثم إضافة كمية معلومة وثابتة من مصل مرجعي ضد فايروس مرض نيوكاسل  ، أما طريقة بيتا (β ) وهي الطريقة الأكثر استعمالا من طريقة ألفا ، وتتضمن تخفيف المصل تخفيفا ثنائيا ، ومن ثم إضافة كمية معلومة ، وثابتة من الفايروس وبينت الدورة طريقة اجراء هذه الاختبارات وكيفية قراءة النتيجة المناعية واهم العوامل التي تؤثر على سرعة ودقة هذه القراءة

اوصت الدورة  اعتماد فحص التلازن واثباط التلازن من قبل الاطباء البيطرين لتشخيص الاصابة بفايروس مرض نيوكاسل  ولتحديد الجدول اللقاحي لكل وجبة حسب النتائج المستحصل عليها من هذا الاختبارات.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *