2 7

برعاية الأستاذ الدكتور راهي كلف مهدي الياسري رئيس جامعة القادسية وبإشراف الأستاذ الدكتور منير عبد الأمير عبد الفتلاوي عميد كلية الطب البيطري اقام فرع الفسلجة في الكلية دورة علمية عن السلامة المختبرية.

حاضر الندوة: أ.د. نورس كاظم مهدي / أ.م.د. ظمأ كاظم مدلول / أ.م.د. عشتار عدنان .

الهدف من الدورة :

  • معلومات عامة عن السلامة العامة في المختبر
  • التعرف على اهم إرشادات الامن والسلامة
  • كيفية التعامل مع الحوادث العرضية في المختبر

الملخص من الدورة /

المختبر هو مكان لتحصيل العلم واتقان مهارة كما يجب الحذر من المواد الكيميائية والتي ممكن ان يسبب إساءة الاستخدام الى الانفجار او الاشتعال كما تسبب حساسية او حروق، مشاكل صحية واغماء وايضا تؤدي الى التسمم

النتائج :    تتضمن الإجراءات المتّبعة لمنع الوقوع في حوادث المختبر تعليم أو تدريب السلامة وإقرار سياسات تضمن السلامة في المخبر وتفقّد سلامة التصاميم التجريبية واستخدام معدات الوقاية الشخصية منها ارتداء المعطف المختبري عند اجراء التجارب العلمية، عدم استخدام اللمس او الشم او التذوق للتعرف على المواد الكيميائية وقواعد كيفية استخدام الطفاية اليدوية وغيرها

التوصيات :  اتباع إرشادات السلامة العامة المخبرية مع نشر لوحات تتضمن معلومات توعوية حول الإجراءات المتبعة لتفادي خطورة التعامل مع الأجهزة الكهربائية والمواد الكيمياوية والتحذيرات التي تخص التعامل مع المسببات المرضية من حيث العزل والتشخيص في المختبر.